Monday, June 4, 2007

المنظومة الشكلية لجماعة الإخوان ... الاسم


السادة الزوار الكرام

لأى مؤسسة أو كيان منظومة شكلية تعبر عنه، تتكون هذه المنظومة غالبا من عناصر ثلاثة

1- الاسم
2- رمز "شعار مرسوم"
3- شعار مختصر

وجماعة الإخوان المسلمين، لم تشذ عن القاعدة فلديها العناصر الثلاثة بما تحمله هذه العناصر من تساؤلات حولها

1- الاسم "جماعة الاخوان المسلمين
2- رمز الجماعة "مصحف وسيفان"
3- شعار الجماعة "الله غايتنا – الرسول زعيمنا – القرآن دستورنا – الجهاد سبيلنا – الموت فى سبيل الله أسمى أمانينا"

ونركز فى هذه الحلقة الثانية فى الحوار حول اسم الجماعة

نناقش فيه أربعة أسئلة

1- هل أنتم مسلمون ومن سواكم غير مسلمين؟
2- لماذا جماعة وليست حزب أو جمعية؟
3- لماذا تحديدا "الاخوان المسلمين"؟
4- ولماذا الزج بكلمة اسلام فى الاسم؟

فإلى الحوار، وأؤكد على الحضور أن هذه الحلقة هى فقط لمناقشة الاسم وليس عن تطبيقات الجماعة أو سلوكها والتزاما بالاسم، فلاحقا هناك حلقة كاملة لمطابقة أدبيات الجماعة من اسم وأهداف وشعارات ومرجعيات مع أعمالها على الأرض ومع واقعها.

س : قبل أن نبدأ أى كلام سؤال مبدأى

"أنتم اخوان مسلمون وغيركم لا اخوان ولا مسلمين"؟!!!!

اجابة هذا السؤال وهذه الاشكالية، لا ترتبط فقط باسم جماعة "الإخوان المسلمين" ولكنها قاعدة عامة، فبشكل عام ليس معنى أن يتسمى شخص باسم ، أنه هو الوحيد صاحب هذا الاسم أو صاحب الصفات التى يدل عليها الاسم وأن غيره يكون عكس هذا الاسم أو لا تنطبق عليه صفات الاسم.

فمثلا ... الحزب الوطنى ... لا يعنى أن أفراده وطنيون وغيرهم غير وطنين وخائنين
ومثلا ... النادى المصرى .... لا يعنى أن باقى الأندية والفرق غير مصرية أو أجنبية
ومثلا ... شخص اسمه كريم ... لا يعنى أنه شخص كريم معطاء ومن عاداه هم بخلاء
ومثلا ... فتاة اسمها جميلة ... لا يعنى أنها الوحيدة من بنات حواء جميلة وأن غيرها قبيحات
ومثلا ... مطعم مؤمن ... لا يعنى ان ما عداه من مطاعم هو مطعم عاصى أو مذنب
ومثلا ... الجمعية الشرعية ... ليس معناه انها تعنى بالشريعة وانها شرعية وأن غيرها غير شرعى

قد تكون الآن غير معترض تماما على فكرة أن التسمى باسم معين لا يقصر صفات الاسم على من يسمى به، ولا ينفى صفات الاسم عن الآخرين، ولكن يظهر لنا سؤال آخر ملح هو .....

س: اذا أولا لماذا جماعة وليست حزب أو جمعية أو نادى أو .... ؟
لأن جماعة الاخوان المسلمين تتعدد نشاطاتها ما بين دعوة وتوجيه للمجتمع وبين محاضن تربوية لأفرادها. وما بين نشاطات سياسية اقتصادية وبين خدمات اجتماعية وتربية روحية.
إذا ليس ممكنا أن يطلق عليها حزبا أو جمعية او أسماء أخرى لا تعبر عن تنوع مجالاتها وفعالياتها. وعنها يقول مؤسسها

"وتستطيع أن تقول ولا حرج عليك ، إن الإخوان المسلمين :

( 1 ) دعوة سلفية : لأنهم يدعون إلى العودة بالإسلام إلى معينه الصافي من كتاب الله وسنة رسوله.

( 2 ) وطريقة سنية : لأنهم يحملون أنفسهم علي العمل بالسنة المطهرة في كل شيء ، وبخاصة في العقائد والعبادات ما وجدوا إلى ذلك سبيلا .

( 3 ) وحقيقة صوفية : لأنهم يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس ، ونقاء القلب ، والمواظبة علي العمل ، و الإعراض عن الخلق ، والحب في الله ، والارتباط علي الخير .

( 4 ) وهيئة سياسية : لأنهم يطالبون بإصلاح الحكم في الداخل وتعديل النظر في صلة الأمة الإسلامية بغيرها من الأمم في الخارج ، وتربية الشعب علي العزة والكرامة والحرص علي قوميته إلي أبعد حد .

( 5 ) وجماعة رياضية : لأنهم يعنون بجسومهم ، ويعلمون أن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ، وأن النبي صلي الله عليه وسلم يقول : (إن لبدنك عليك حقاً) و إن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تؤدي كاملة صحيحة إلا بالجسم القوي ، فالصلاة والصوم والحج والزكاة لا بد لها من جسم يحتمل أعباء الكسب والعمل والكفاح في طلب الرزق ، ولأنهم تبعاً لذلك يعنون بتشكيلاتهم وفرقهم الرياضية عناية تضارع وربما فاقت كثيراً من الأندية المتخصصة بالرياضة البدنية وحدها .

( 6 ) ورابطة علمية ثقافية : لأن الإسلام يجعل طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ، ولأن أندية الأخوان هي في الواقع مدارس للتعليم والتثقيف ومعاهد لتربية الجسم والعقل والروح .

( 7 ) وشركة اقتصادية : لأن الإسلام يعني بتدبير المال و كسبه من وجهه وهو الذي يقول نبيه صلي الله عليه وسلم : (نعم المال الصالح للرجل الصالح) ويقول : (من أمسي كالاً من عمل يده أمسي مغفوراً له) ، (إن الله يحب المؤمن المحترف)

( 8 ) وفكرة اجتماعية : لأنهم يعنون بأدواء المجتمع الإسلامي ويحاولون الوصول إلي طرق علاجها وشفاء الأمة منها .


وهكذا نري أن شمول معني الإسلام قد أكسب فكرتنا شمولاً لكل مناحي الإصلاح ، ووجه نشاط الإخوان إلي كل هذه النواحي ، وهم في الوقت الذي يتجه فيه غيرهم إلي ناحية واحدة دون غيرها يتجهون إليها جميعاً ويعلمون أن الإسلام يطالبهم بها جميعاً


و يقول الامام البنا أيضا:

أيها الإخوان المسلمون ...

بل أيها الناس أجمعون ...

لسنا حزباً سياسياً , وإن كانت السياسة على قواعد الإسلام من صميم فكرتنا..

ولسنا جمعية خيرية إصلاحية ، وإن كان عمل الخير والإصلاح من أعظم مقاصدنا..

ولسنا فرقاً رياضية ، وإن كانت الرياضة البدنية والروحية من أهم وسائلنا..

لسنا شيئاً من هذه التشكيلات ، فإنها جميعاً تبررها غاية موضعية محدودة لمدة معدودة ، وقد لا يوحي بتأليفها إلا مجرد الرغبة في تأليف هيئة ، والتحلي بالألقاب الإدارية فيها.

ولكننا أيها الناس : فكرة وعقيدة ، ونظام ومنهاج ، لا يحدده موضع , ولا يقيده جنس ، ولا يقف دونه حاجز جغرافي ، ولا ينتهي بأمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها , ذلك لأنه نظام رب العالمين ، ومنهاج رسوله الأمين


ويقول فى مجال آخر

هل أنتم طريقة صوفية ؟ أم مؤسسة اجتماعية ؟ أم حزب سياسي ؟ كونوا واحداً من هذه الأسماء والمسميات لنعرفكم بأسمائكم وصفتكم .

فقولوا لهؤلاء المتسائلين : نحن دعوة القرآن الحق الشاملة الجامعة :

ـ طريقة صوفية نقية : لإصلاح النفوس وتطهير الأرواح وجمع القلوب علي الله العلي الكبير .

ـ وجمعية خيرية نافعة تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر وتواسي المكروب وتبر بالسائل والمحروم وتصلح بين المتخاصمين .

ـ ومؤسسة اجتماعية قائمة : تحارب الجهل والفقر والمرض والرذيلة في أية صورة من الصور .

ـ وحزب سياسي نظيف يجمع الكلمة ويبرأ من الغرض ويحدد الغاية ويحسن القيادة والتوجيه .


س: لماذا مفردات هذا الاسم كلمة "الاخوان" وكلمة "المسلمين "؟؟


أولا علينا بداية أن نقر بعدة أمور :

1- لا نحجر على أى شخص أو جماعة أو حزب أن يختار الاسم الذى يروقه مادام لا يخالف الثوابت الدينية والقيم والعادات والتقاليد.

2- أن الاسم فى الغالب يكون اختياره بناء على سبب ربما رؤية معينة او فكرة أو نموذج يتمناه صاحبه، أو هدف يرجوه.
فحين اسمى ابنى مثلا محمد أملا فى أن يكون مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحين اسمى ابنتى مثلا مريم فيكون حبا لسيدتنا مريم عليها السلام، وهكذا ..

الحزب الوطنى الديموقراطى مثلا ..... يعنى أنه حزب نابع من الوطنية وقائم لمناقشة القضايا الوطنية ومنهجه فى ذلك النهج الديموقراطى
حزب الغد ... أى انه حزب يتطلع لغد مشرق لمصر، وأن الأمل أن يكون المستقبل والغد لهذا الحزب

3- أن الاسم يكون بمثابة ومضة و أشبه بعنوان المقال لصاحبه ولكنه بالتأكيد ليس كل الشخص أو الكيان وليس كل تفاصيل الموضوع والمقال

ثانيا: أما بالنسبة للإخوان المسلمين

الإخوان --- أى أن هذه الجماعة تبنى العلاقة بين أفرادها على الترابط والتعاون والتكامل فى أجمل صوره وليس هناك أفضل من الأخوة، لذا استخدمت لفظة الإخوان للتعبير عن هذه الروح التى تتمناها الجماعة بين أفرادها وتبثها فيهم.
وفى هذا يقول مؤسسها الإمام البنا :


أُخــوّة

واذكروا جيداً أيها الإخوان .. أن كل شعبة من شعبكم وحدة متصلة الروح مؤتلفة القلوب ، جمعتها الغاية السامية علي هدف واحد وأمل واحد وألم واحد وجهاد واحد ، وأن هذه الوحدات المؤتلفة يرتبط بعضها ببعض ويتصل بعضها ببعض ويحن بعضها إلى بعض ويقدر بعضها بعضاً ، وتشعر كل أمة منها أنها لا تتم إلا باخوتها ولا تكمل أخوتها إلا بها ، كلبنات البناء المرصوص يشد بعضه بعضاً ، وأنها جميعاً ترتبط بمركزها العام أوثق ارتباط وأسماه وأعلاه ، روحياً وإدارياً وعملياً ومظهرياً ، وتدور حوله كما تدور المجموعة المتماسكة من الكواكب المنيرة حول محورها الجاذب وأصلها الثابت ، لتحقق بذلك قول الله تبارك وتعالي : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) (الحجرات:10) .


المسلمون --- هى اشارة سريعة لمنطلق هذه الجماعة الذى تدعيه وهو المنطلق الاسلامى، مرورا بأن ضوابطها وقيمها مستقاة من الاسلام، وانتهاء بالهدف الذى تدعى الجماعة أنها تسعى اليه وهو نشر سماحة الاسلام ومبادئه كما سنفسر لاحقا فى أهداف الجماعة.
وأن أفرادها "الاخوان المسلمون"يتم اختيارهم بناء على استعدادهم للبذل لهذا الاسلام والعمل له.


بقى لنا سؤال بسيط أخير فى هذا الجزء حول اسم الجماعة وهو

سؤال يطرح نفسه وبشدة الآن ولماذا ادخال الاسلام فى الموضوع فلماذا لا يكون الاسم مثلا "الاخوان" فقط أو أى اسم آخر بعيدا عن الاسلام؟

أولا كما قلنا فى السؤال السابق ليس هناك من سبب يمنع أن يتخذ أى فرد الاسم الذى يراه مناسبا بما فى ذلك لفظة الاسلام او الدين ، كما قد يسمى أحدهم نفسه صلاح الدين أو نصير الاسلام أو محب الاسلام أو مسلم اونلاين

أما بالنسبة لجماعة الاخوان المسلمين فأقتبس مقولة بسيطة قالها مفكر قبطى يدعى "رفيق حبيب" عن سبب استخدامهم لكلمة الاسلام خاصة بالاضافة للأسباب التى ذكرناها فى السؤال ماضى، يقول رفيق حبيب:" أنه أثناء وجود الخلافة الاسلامية حقيقة وواقع على الأرض لم تكن الجهات والجماعات لتتسمى بمثل هذه الاسماء وانما أسماء فرعية حسب الاختلافات بينها، أما بعد سقوط الخلافة الاسلامية فقد ظهرت الجماعات بأسماء اسلامية فى محاولة للحفاظ على مفهوم الوحدة الاسلامية وكخطوة لاعادة تلك الخلافة الاسلامية فظهرت جماعة الاخوان المسلمين، والجماعة الاسلامية و......"


بهذا نكون قد انتهينا من توضيح الاسئلة المتعلقة باسم " جماعة الإخوان المسلمين"

No comments: